منتدى عرب نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عرب نيوز

منتدى عرب نيوز يهتم بالفضائيات والشيرنج و الترددات والقنوات الفضائية و الكمبيوتر والانترنت وكرة القدم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 سبع خطوات لاتصال فعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراوى




عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

سبع خطوات لاتصال فعال Empty
مُساهمةموضوع: سبع خطوات لاتصال فعال   سبع خطوات لاتصال فعال Emptyالسبت يوليو 12, 2014 3:51 am

سبع خطوات لاتصال فعال

1- استمع لتتعلم:
يعطي الاستماع انطباعا أنك تهتم بوجهة نظر الطرف الآخر . غالبا ما يحتاج المتكلم إلى التعبير عن أفكاره بشكل واضح ثم الإدلاء برأيه النهائي و إذا استمعت فلتستمع جيدا ، و لتعطي المتحدث اهتمامك كله و اطرح جانبا أية مواضيع هامشية أخرى.

2- فكر قبل أن تتكلم:
تعلم أن تقوم بتأجيل استجابتك لما تسمعه لفترة . و إذا شعرت بالحاجة الملحة للرد على
كلمات الطرف الآخر ، توقف و خذ نفسا عميقا و عد الأرقام من واحد إلى عشرة فسوف تساعدك تلك الوقفة على ترتيب أفكارك و عرضها بأسلوب لائق فالصمت من الأشياء المفضلة في المحادثات.

3- لا تلعب دور القاضي:
ضع ذاتك في مكان الطرف الآخر و استمع جيدا فأنت لست مجبرا على الموافقة لكن الناس بحاجة لشخص يستمع إليهم أكثر من احتياجهم لشخص يوافق على ما يقولونه . احترم حرية الآخرين في التمسك بآراء مختلفة عنك فإنك عندما تقبل الآخر مهما كان ذلك الآخر تتحسن مهارات الاتصال لديك.

4- امزج الثقة بالأمانة:
قل الحق دائما و كن سيد كلمتك ، فالأمانة و الثقة يشكلان أساس الارتباط . أعط الشخص المتصل معك فرصة التعبير عن آرائه بشكل واضح ، فأنت عندما تتبادل المعلومات تشرك الآخر في المحادثة و تسمح له بتبادل الأسئلة و الحصول على إجابات واضحة لها.

5- استجب بأمانة:
لا تتظاهر بأن الأمور تسير على ما يرام و هي ليست كذلك ، فالناس تقدر الإجابة المخلصة و دونها لا يستطيعون التطور . فاحرص عندما تستجيب لأحدهم على أن تكون أمينا و إذا لم تكن كذلك فتأكد أنهم سيشعرون.

6-اعترف بما تجهله:
لا أحد يمتلك إجابات لكل الأسئلة ، اعرف متى تقول " لا أدري ........سوف أوافيك بالمعلومات لاحقا " و بعدها لا تتردد بالمتابعة حتى تصل إلى الإجابة . أعط اعتذارات مخلصة و اعترف بأخطائك . أظهر الجانب الإنساني من ذاتك ، و لن يترد الطرف الآخر في فعل ذلك.

7-أظهر تقديرك:
ينبغي أن يشعر الأمناء بأنهم مقدرون فالمقدرون دائما مخلصون و سعداء و منتجون . دائما ما يشعر من يظهر التقدير بالسعادة أيضا . اشعر أعضاء فريقك أنهم مقدرون إلى أقصى درجة و اكتب بطاقات شكر لأصحاب الأعمال الجيدة.

كن قدوة باتصالاتك الفعالة و اطلب من الناس أن يوافوك بتعليقاتهم على مهارات الاتصال لديك . كن قادرا على إعطاء مقترحات جديدة و كن مرنا و أمينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبع خطوات لاتصال فعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 10 خطوات لتحسين الذاكرة
» خطوات الإبداع الخمس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب نيوز :: قسم الثقافة والترفيه :: التنمية البشرية و تطوير الذات-
انتقل الى: