منتدى عرب نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عرب نيوز

منتدى عرب نيوز يهتم بالفضائيات والشيرنج و الترددات والقنوات الفضائية و الكمبيوتر والانترنت وكرة القدم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 أحــــكـــــــام و آداب الــجــمـــــعــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير الموقع



عدد المساهمات : 823
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

أحــــكـــــــام و آداب الــجــمـــــعــة Empty
مُساهمةموضوع: أحــــكـــــــام و آداب الــجــمـــــعــة   أحــــكـــــــام و آداب الــجــمـــــعــة Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2012 1:15 am

يجب على كل مســلم أن يعــظّــم هذا الـيــوم و يغتــنم فضــائـلـه و ذلــكـ بالتــــقرب إلى الله تعــالى فيه بأنــواع القربــات و العبـــادات، فإن للجمــعة أحكــامــاً و آدابــاً ينبــغـي أن يتحلّــى بها كل مســلم.

قال ابن القيم: ( و كـان من هديـه تعظــيم هذا اليــوم و تشريـفـه و تخصــيــصه بعبــادات يختص بها عن غيره، و قد اختلف العلمــاء هل هو أفضل أم يوم عرفة ) [زاد المعاد:1/375].

فانظر - يا أخــي - كم جمــعة مرت عليك مــرور الكــرام، دون أن تعيرهــا أدنــى اهتمــام،

و من تلــكـ الأحكــــــــام و الآداب:

1- يستحب أن يقــرأ الأمــام في فــجــر الجمــعة بسورتــي السجــدة والإنســان كاملتين، كما كان النبي يفــعل، ولا يقتــصر على بعضــهمــا كما يفــعل بعض الأئــّمــة..

2- و يستحب أن يكــثر الإنســان في هذا الــيــوم من الصــلاة على النبي ، لحديث أوس بن أوس رضي الله عنه، عن النبي قال: { إن من أفــضــل أيّــامـكـم يــوم الجمــعة، فيه خلق آدم، و فيه قـبـض، و فيه النفــخة، و فيه الصعــقة، فأكثــروا عليّ من الصــلاة فيه، فإن صـلاتـكــم معــروضة عليّ } [أحمد وأصحاب السنن وصححه النووي وحسنه المنذري].

3- صلاة الجمــعة فرض على كل ذكــر حر مكــلّف مســلم مستوطن ببنــاء، فلا تجب الجمــعة على مســافر سفر قصر، ولا على عبد و امرأة، ومن حضرها منهم أجــزأته. و تسقط الجمــعة بسبب بعض الأعــذار كالمرض و الخوف [الشرح الممتع:5/7- 24].

4- الاغتســال يوم الجمعة من هدي النبي لقوله عليه الصلاة والسلام: { إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغــتسل } [متفق عليه].

5- التطيب والتســوك ولبس أحسن الثياب من آداب المسلم في يوم الجمعة، فعن أبي أيوب قال: سمعت رسول الله يقول: { من اغتسل يوم الجمعة، ومس من طيب إن كان له، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد، ثم يركع إن بدا له، ولم يؤذ أحداً، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي، كانت كفارة لما بينهما } [أحمد وصححه ابن خزيمة]. وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { غسل يوم الجمعة على كل محتلم، وسواك، ويمس من الطيب ما قدر عليه } [مسلم].

6- و يستحب التبكير إلى صلاة الجمعة، وهذه سنة كادت تمــوت، فرحم الله من أحيــاها.

عن أبي هريرة عن النبي قال: { إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على أبواب المسجد، فيكتبون الأول فالأول، فمثل المهجر إلى الجمعة كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبشاً، ثم كالذي يهدي دجاجة، ثم كالذي يهدي بيضة، فإذا خرج الإمام وقعد على المنبر، طووا صحفهم وجلسوا يسمعون الذكر } [متفق عليه].

اخــوانــي: أين المتنــافسون في الخيرات؟.. أين المبــكّــرون إلى الصلــوات؟..
أين أصحــاب الهــمــم و العزمــات؟

7- و يستحب أن يشتـغل المســلم بالصلاة و الذكــر و قــراءة القــرآن حتى يخــرج الإمــام، وحديثا سلمان وأبي أيوب السابقين يدلان على ذلك.

8- و يجب الانـصــات للخطبة و الاهتـمــام بما يقــال فيها، فعن أبي هريرة أن رسول الله قال: { إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت } [متفق عليه]. وزاد أحمد في روايته: { ومن لغا فليس له في جمعته تلك شيء }. وعند أبي داوود: { ومن لغـا أو تخطى، كانت له ظهراً } [صححه ابن خزيمة].

9- ويستحب قــرآءة ســورة الكــهــف في يوم الجمــعة لحديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله : { من قــرأ ســورة الكــهــف يوم الجمــعة أضــاء له من النــور ما بين الجمــعتين } [الحاكم والبيهقي وصححه الألباني].

10- و لا يجوز السفر في يومهــا لمن تلــزمه الجمــعة قبل فعلها بعد دخول وقتهــا [زاد المعاد:1/382].

11- و يـكـره إفــراد يوم الجمــعة بصيــام و ليــلــته بقيــام لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال: { لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيــام من بين الأيــام، إلا أن يكــون في صوم يصــومه أحدكــم } [مسلم].

12- و الــواجب على من أراد صيــامه أن يصــوم يومــاً قبله أو يومــاً بعده لحديث أبي هريرة عن النبي أنه قال: { لا يصــومــن أحدكــم يوم الجمــعة، إلا أن يصــوم يومــاً قبله أو يومــاً بعده } [متفق عليه واللفظ للبخاري].

13- أما سنة الجمــعة فقد ورد أن النبي كان يصلي بعد الجمعة ركعـتــين [متفق عليه]. وورد أنه أمر من كان مصلــياً بعد الجمعة أن يصلي أربعــاً [مسلم].

قال اسحاق: ( إن صلى في المسجد يوم الجمعة صلى أربعــاً، وإن صلى في بيته صلى ركعتــين ). وقال أبو بكر الأثرم: ( كل ذلك جائز ) [الحدائق لابن الجوزي:2/ 183].

14- و إذا دخل المســلم المســجد يــوم الجمــعة والإمــام يخطب صلى ركعتــين خفيفــتين قبل أن يجلس. لحديث جابر بن عبد الله قال: جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة، والنبي يخطب، فجلس، فقال النبي : { إذا جــاء أحدكــم يوم الجمــعة والإمــام يخطب، فليصل ركعتين، ثم ليجلس } [مسلم].

15- و يستحب أن يقرأ الامــام في صلاة الجمعة بسورتي: الجمعة و المنــافقــون، أو الأعلى و الغــاشية، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهن [مسلم].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabnews.ahlamontada.com
 
أحــــكـــــــام و آداب الــجــمـــــعــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب نيوز :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: